منتدى جهات افريقيا بالسعيدية.

12 سبتمبر 2022آخر تحديث :
منتدى جهات افريقيا بالسعيدية.

عزيز الواتي

شهدت مدينة السعيدية في الفترة الممتدة من 8 إلى 10 شتنبر الجاري، إنعقاد أشغال منتدى جهات إفريقيا، الذي عرف حضور غفير، من كافة بلدان إفريقيا وكذلك بحضور أعضاء مجلس جهة الشرق وجمعية جهات المغرب ورؤساء جهات إفريقية، وسياسيين إضافة إلى رجال الإعلام.

ويشار أنه تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات خلال هذه الندوة بين مجموعة من الجماعات والمجالس المغربية والإفريقية، وخلال كلمة الترحيب إفتتح رئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعيوي ، كلمته بالترحيب بكافة الحضور من منتخبين ورؤساء المجالس الإفريقية إضافة إلى شكره لرئيسة منظمة المدن والحكومات الإفريقية المتحدة نظرا لمجهوداتها المبذولة لإنجاح هذه المبادرة الأولى من نوعها على الصعيد الافريقي.

وقد أكد السيد عبد النبي بعوي، في كلمته خلال افتتاح أشغال الدورة أن هذا المنتدى يشكل مناسبة للتأكيد على حقوق الجهات الإفريقية في الحياة الرغيدة والتعليم الرشيد والسكن اللائق، مبرزا أن الأمر يتطلب التحرك في إطار الوحدة والتضامن والتكافل والتكامل.
إضافة إلى أن ميلاد منتدى جهات افريقيا بجهة الشرق وبالتحديد بمدينة السعيدية، والذي انبثقت فكرة إنشائه على هذه الأرض، يشكل مكسبا يجسد الدور الأساسي الذي تضطلع به هذه الجهة، وتعبيرا واضحا عن إرادة هذه الجهات في إنشاء هذا المنتدى.

ويذكر أن المنتدى نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ومجلس جهة الشرق، وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، حيث عرف مشاركة أزيد من 20 دولة إفريقية ، وحضر نحو 85 رئيس ورئيسة جهات إفريقية.

وقد شارك في هذا المنتدى، الذي حضره رؤساء جهات وحكومات فيدرالية، 400 مشارك وخبراء عالميين، لمناقشة مجموعة من المواضيع من أهمها الشراكات جنوب-جنوب، والتنمية المستدامة، والمنافسة الترابية، والتغيرات المناخية، والمرونة الاقليمية، وإدارة الموارد البشرية والمالية وكذلك البحث في سبل الإرتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي بين الجامعات المغربية و الإفريقية ، وكذلك توفير المنح الدراسية لفائدة الطلبة المنحدرين من هذه الجهات لاستكمال دراستهم وتكوينهم بمختلف مؤسسات ومدارس التعليم العالي التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة إلى جانب مراكز التكوين المهني الأخرى.

اترك رد

الاخبار العاجلة