تتويج السينما المصرية بعدة جوائز في مهرجان تزنيت

25 أكتوبر 2022آخر تحديث :
تتويج السينما المصرية بعدة جوائز في مهرجان تزنيت

فازت السينما المصرية بأغلب الجوائز في المهرجان السينمائي الأورو _ الإفريقي،الذي أسدل الستار على نسخته الثالثة،بمدينة تزنيت،التي احتضنت فعاليته مابين 21 و 23 أكتوبر.

وكان المهرجان قد توج الفيلم المصري “موعد حياة” بالجائزة الكبرى،والذي كان من بطولة الفنان المصري أحمد بدير،الذي توج هو الآخر بجائزة أحسن تمثيل، كما فاز نفس الفيلم بجائزة أحسن إخراج وأحسن سيناريو.

و في مستوى المسابقة الجهوية،التي تقوم بتشجيع المواهب المحلية،فقد فاز بجائزة أحسن عمل سينمائي،الفيلم المغربي “ظلال” ليوسف العود من مدينة انزكان آيت ملول.

ويذكر أن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة،عرفت مشاركة 16 فيلما،من عدة بلدان،فضلا عن البلد المضيف المغرب هناك أيضا ليبيا،ومصر،و هولندا وفرنسا وإسبانيا،إلى جانب الكونغو الديمقراطية والبنين، والكونغو برازافيل، وبوركينافاصو و الطوغو ثم الكاميرون.

وترأس لجنة تحكيم المخرج والمؤلف الأردني أحمد محمد بياري، كما ضمت في عضويتها كل من السينمائيين الناقد مجيد ختو وخالد حباش.

كما تميز اختتام الدورة، بتوزيع عدد من الشواهد التقديرية،فضلا عن زيارة كل من الصالون الأدبي “أكينان وفضاء أسلاف” بضواحي المدينة،والتي رقصت على إيقاع اهازيج ولوحات فلكلورية تراثية محلية.

وعرفت الدورة التي نظمتها جمعية إفريقيا للثقافات والفنون والتواصل،تحت شعار”نوليود.. النموذج الإبداعي للصناعة السينمائية في افريقيا”، بحضور السينما البينينية كضيف شرف،أنشطة متنوعة،شملت تكريمات وندوة فكرية،فضلا عن ورشات سينمائية وأنشطة موازية.

حليمة_عليلوش

ديما_تيفي

اترك رد

الاخبار العاجلة