زاكورة تحتضن فعاليات مهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي

30 نوفمبر 2022آخر تحديث :
زاكورة تحتضن فعاليات مهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي

شهدت مدينة زاكورة أول أمس الإثنين انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي،و الذي تحتضنه مابين 28 نونبر و 2 دجنبر.

و عرف المهرجان تكريم وجوه سينمائية وفنية من داخل وخارج المغرب،وفي مقدمتهم ضيف شرف الدورة، الكاتبة والفنانة المسرحية “دوميتيلا روفو دي كلابريا”،وهي من العائلة الملكية البلجيكية،ثم الفنانة المغربية المتألقة “رجاء زركيني”، والمخرج السوداني الراحل “أور هاشم”، فضلا عن الشاعر “أحمد بوهال”، والممثل المغربي “أمين بنجلون”.

كما عرف حفل الافتتاح، الذي تميز بحضور لافت لعدد من الفعاليات السينمائية من داخل وخارج المغرب،مثل “حسن بديدة” و”محمد حراكة”، و”يوسف أيت منصور”،تقديم كلمات ترحيبية لجمعية المهرجان ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس اللجنة الإقليمية الثقافية والاجتماعية والرياضية،والتي أجمعت على أهمية التظاهرة، لمساهمتها القوية في نشر ثقافة سينمائية واعية، وجعل السينما مساهما حقيقيا في التنمية،ونشر قيم التسامح والسلام.

كما تميز حفل الافتتاح كذلك،بتقديم لوحات موسيقية تراثية أدتها كل من فرقة كناوة، وفرقة أقلال دق السيف، إضافة إلى فرقة الركبة الشهيرة بقيادة المايسترو محمد القرطاوي.

وشهدت الدورة الحالية التي تقام تحت شعار” السينما الوثائقية فن وإبداع لنشر المعرفة والسلام بين المجتمعات”تنظيم ورشتين تكوينيتين بثانوية سيدي أحمد بناصر التأهيلية بمدينة زاكورة من طرف جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة،لفائدة متعلمات ومتعلمي المؤسسة.

كما ستعرف الدورة تنظيم مسابقة رسمية يرأسها،المؤرخ والناقد السينمائي العراقي مهدي عباس، والممثلة المصرية وفاء الحكيم، والتونسية أمينة اليحياوي، والشاعرة دليلة حياوي، والممثلة المغربية سلمى حبيبي.

وسيشارك في المسابقة 23 فيلما، يمثل 11 دولة عربية وأجنبية،من بينها تونس والعراق، وسوريا وعمان وإيطاليا واليونان والأرجنتين،إضافة إلى البلد المنظم المغرب وغيرها من الدول التي ستتنافس على الجائزة الكبرى وجائزة الإخراج والسيناريو وجائزة لجنة التحكيم.

#حليمة_عليلوش

#ديما_تيفي

اترك رد

الاخبار العاجلة