هل يحقق “النزال الأخير” حلم المراهق رشيد؟

26 ديسمبر 2022آخر تحديث :
هل يحقق “النزال الأخير” حلم المراهق رشيد؟

ابتداء من الأربعاء 28 دجنبر الجاري تشرع القاعات السينمائية الوطنية بمختلف جهات المغرب،في عرض فيلم سينمائي مغربي جديد للمخرج محمد فكران بعنوان ” النزال الأخير”.

ويحكي الفيلم قصة رشيد الشاب المراهق والمغامر الذي يعيش بالمغرب، والذي ظل يقاتل من خلال ممارسته لنزالات سرية في رياضة الملاكمة من أجل العمل على جمع ما يلزم من مال قصد دفعه لأحد المهربين الذي وعده بنقله رفقة صديقيه إلى الضفة الأخرى عبر البحر.

و عن هذا الفيلم الذي هو من بطولة النجم المغربي ربيع القاطي وإنتاج سعيد انضام و توزيع أسماء اكريميش،صرح المخرج المغربي محمد فكران للإعلام قائلا:

” إن نبرة هذا الفيلم المستوحى من صميم الواقع تبقى جريئة وفي نفس الوقت حالمة و ترنيمة للصداقة والانسانية”.

وأوضح فكران أن اختياره لقصة يدور فحواها عن الهجرة في منظورها الواقعي و الدراماتيكي، نابع من كون هذه الظاهرة أضحت اليوم مصدر قلق مهم بالنسبة للأوروبيين،فضلا عن كونها تشكل خطرا يهدد حياة آلاف من الأطفال والشباب الأفارقة ممن يتم الزج بهم نحو الضفة الأخرى في ظروف يطبعها التهور وانعدام الإنسانية.

و يذكر أن فيلم “النزال الأخير” قبل عرضه مؤخرا ولأول مرة بالمغرب في كل من مهرجان طنجة للفيلم الوطني و مهرجان أكادير لسينما الهجرة سبق وأن عرض ضمن سلسلة من المهرجانات الدولية وذلك بكل من فرنسا وإيطاليا وأمريكا وتونس وعمان وكوريا الجنوبية ونيجيريا وإسرائيل وتركيا والأرجنتين ومصر وفلسطين واسبانيا.

كما سبق أن حصد هذا المنتوج الإبداعي المغربي مجموعة من الجوائز الدولية و الوطنية،منها جائزة أحسن فيلم بمهرجان بوينس آيرس الدولي بالأرجنتين وجائزة أحسن تصوير لمهرجان بلاك كات بسلوفينيا وجائزة أحسن سيناريو بمهرجان وجدة الدولي،إضافة إلى نيله إشادات نقدية في وسائل الإعلام الدولية والعربية.

ديما_تيفي

اترك رد

الاخبار العاجلة