مؤسسة ” كازا ميديترانيو” الإسبانية تنتخب المغرب رئيسا للجنتها الدائمة للمجلس الدبلوماسي

31 يناير 2023آخر تحديث :
مؤسسة ” كازا ميديترانيو” الإسبانية تنتخب المغرب رئيسا للجنتها الدائمة للمجلس الدبلوماسي

تم اختيار سفيرة صاحب الجلالة بمدريد السيدة “كريمة بنيعيش” للتمثيل المغرب على رأس اللجنة الدائمة للمجلس الدبلوماسي لمؤسسة “كازا ميديترانيو” التي اختارت المغرب رئيسا للجنتها.

و جاء انتخاب المغرب لرئاسة اللجنة الدائمة للمجلس الدبلوماسي لهذه المؤسسة المرموقة،التابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية،عقب الاجتماع التأسيسي لرئاسة مجلس “كازا ميديترانيو”،خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، والتي حضره ممثلون دبلوماسيون من 18 دولة بالحوض المتوسطي​​،إضافة إلى المغرب وأيضا نائب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط​​،السيد ألفارو آلباسيتي.

و يعد هذا الإجتماع التأسيسي لـ “كازا ميديترانيو” فرصة مهمة لتقديم خطة عملها الاستراتيجية للفترة التي ستمتد من سنة 2023 إلى سنة 2025، فضلا عن تقديم تقرير عن الأنشطة الرئيسية التي تم تنفيذها خلال سنة 2022،خاصة المشاركة النشطة لممثليها في اجتماع تحالف الحضارات الذي عُقد في المغرب شهر دجنبر الماضي.

و بحسب النظام الأساسي لـ “كازا ميديترانيو”،فإن اللجنة الدائمة للمجلس الدبلوماسي هي الهيئة المسؤولة عن توجيه عمل المجلس الدبلوماسي المكون حصريا من جميع سفراء البلدان المتوسطية الـ 23.

وتم خلال هذا الاجتماع التأسيسي تعيين سفيري اليونان وسلوفينيا كأعضاء في هذه اللجنة الدائمة.

جدير بالذكر أن مؤسسة “كازا ميديترانيو” التي تأسست سنة2009 هي ائتلاف عمومي يضم وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، والوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي، ومنطقة فالنسيا ذات الحكم الذاتي، ومجلسي مدينتي أليكانتي وبينيدورم، بالإضافة إلى المندوبية الإقليمية في أليكانتي, فضلا عن كونها أداة للدبلوماسية العامة تروم تعزيز تبادل المعرفة وتقريب إسبانيا من بقية بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ​​، وذلك في مجالات مختلفة مثل الثقافة والاقتصاد وتغير المناخ والمساواة بين الجنسين أو الابتكار العلمي والتكنولوجي.

#ديما_تيفي
#حليمة_عليلوش

اترك رد

الاخبار العاجلة