*وفد إسباني في ضيافة جمعية موشي بنميمون للتراث اليهودي وثقافة السلام يحل بالناظور

8 مايو 2023آخر تحديث :
*وفد إسباني في ضيافة جمعية موشي بنميمون للتراث اليهودي وثقافة السلام يحل بالناظور

ماجد الشلخة _ ديما تيفي

في إطار الأنشطة الثقافية التي تنظمها جمعية موشي بنميمون للتراث اليهودي المغربي وثقافة السلام بالناظور بصفة دورية من أجل الاشعاع و النهوض بالأماكن السياحية لمدينة الناضور .
نظمت الجمعية زيارة ذات طابع ثقافي سياحي تاريخي لفائدة وفد من الأساتذة الاسبان لعدة أماكن تاريخية في إقليم الناظور .بحيث قام الوفد بزيارة لفضاء الذاكرة للمقاومة وجيش التحرير. بمدينة بني نصار حين تم التعرف على صور ملوك الدولة العلوية الشريفة .ورجال المقاومة .
بعد ذلك اتجه الوفد الى المزار اليهودي ربي سعديا عداتي. للتعرف على تاريخه ومميزاته ودور ملوك الدولة العلوية الشريفة في حماية وصيانة وإعادة بناء اصلاح هذا المزار التاريخي .ليليه بعده زيارة للثكنة العسكرية بمدينة ازغنغان والتي حظيت بحضور فعاليات مدنية ومؤرخين حين تعطى الباحث في التاريخ السيد اليزيد الدريوش معلومات تاريخية حول هذه الثكنة وزيارة داخل أروقتها.
و ثبل ختام هذه الزيارة تم تنظيم زيارة لفضاء مكتبة القمر للتعرف على هذه المكتبة التي تم بناؤها مؤخرا، بحيث تم التعرف على أروقة هذه المكتبة والكتب التي تتوفر عليها .وتنظيم حفل شاي على شرف الوفد الاسباني.لينتقل الوفد لكنيسة الناظور التاريخية سانتياغو دي مايور.
حيت أعطى كاهن الكنيسة معلومات تاريخية وهندسية على هذه المعلمة الدينية التي تؤكد على ثقافة التعايش والتعايش تحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين ، وفي نهاية هذا اللقاء تم تنظيم حفل موسيقى وتقديم شهادات تقديرية لفائدة الأساتذة من طرف فعاليات المجتمع المدني.
وانتهى اللقاء بزيارة في المدينة من أجل التسوق و التعرف على معالم هذه المدينة .قبل نهاية هذا النشاط.

وبهذه المناسبة تتقدم جمعية موشي بنميمون للتراث اليهودي المغربي وثقافة السلام بالشكر الجزيل للسيد عامل إقليم الناظور ولكل الأجهزة الأمنية والإدارية بكل انواعها والصحافة المحلية والجمهور والفعاليات المدنية.
# جمعية موشي بنميمون للتراث اليهودي و ثقافة السلام
# وفد إسباني
# مدينة الناضور
# مواقع سياحية
# مزار سعديا عداتي

اترك رد

الاخبار العاجلة