ماديحة خيير : باش ننصفوا المرأة ونعطيوها حقها خاص تكون عندها إستقلالية ديالها والعيالات بينوا على الكفاءة ديالهم فالمغرب

20 يوليو 2023آخر تحديث :
ماديحة خيير : باش ننصفوا المرأة ونعطيوها حقها خاص تكون عندها إستقلالية ديالها والعيالات بينوا على الكفاءة ديالهم فالمغرب

ماديحة خيير : باش ننصفوا المرأة ونعطيوها حقها خاص تكون عندها إستقلالية ديالها والعيالات بينوا على الكفاءة ديالهم فالمغرب .

 

خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب البرلمان المغربي والتي حضر فيها رئيس الحكومة المغربية وعدد من القطاعات الوزارية قدمت النائبة البرلمانية الإستقلالية مداخلة كان مضمونها “وضعية المرأة المغربية ” .

 

وفي معرض مداخلتها قالت ماديحة خيير لرئيس الحكومة Aziz Akhannouch – عزيز أخنوش راه من اجل تمكين المرأة المغربية وجب إستحضار مبدأ المناصفة المساواة والعدالة دون تمييز وتوفير فرص شغل للنساء من أجل التمكين الإقتصادي و تنزيل مضامين الدولة الإجتماعية .

 

وفهاد الصدد إستعرضت البرلمانية أرقاما خلال مداخلتها تخص وضعيات النساء في إطار مقاربة النوع فبرامج التشغيل والسياسات العمومية ، مشيرة إلى أن 8 نساء من 10 ما زلن خارج الشغل ، وتطال البطالة 17 في المائة من الإناث مقابل 11 في المائة بالنسبة للرجال، إضافة إلى صعوبة الحصول على الشغل، حيث تصل نسبة البطالة في صفوف خريجات التعليم العالي إلى 33 في المائة مقابل 22 في المائة لدى الذكور.

اترك رد

الاخبار العاجلة