“الزلزال لا يثني المغرب عن استضافة اجتماع البنك الدولي

19 سبتمبر 2023آخر تحديث :
“الزلزال لا يثني المغرب عن استضافة اجتماع البنك الدولي

“الزلزال لا يثني المغرب عن استضافة اجتماع البنك الدولي

 

ماجد الشلخة _ ديما تيفي

تستعد مدينة مراكش المغربية لاستضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر 2023. هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها مدينة عربية هذا الحدث المهم، الذي يجمع قادة العالم من القطاعين العام والخاص لمناقشة القضايا الاقتصادية العالمية.

 

سيركز الاجتماع على موضوع “إعادة البناء بشكل أفضل: التعافي من جائحة كوفيد-19 ومعالجة عدم المساواة والتغير المناخي”. سيناقش المشاركون التحديات التي تواجه العالم في أعقاب الجائحة، بما في ذلك ارتفاع التضخم وانعدام الأمن الغذائي وتغير المناخ.

# الاجتماع السنوي للصندوق و البك الدولييين

من المتوقع أن يحضر الاجتماع أكثر من 10,000 شخص من 180 دولة. ومن بين المشاركين قادة العالم، ووزراء المالية، ورؤساء البنوك المركزية، ومسؤولون من المنظمات الدولية، ورجال الأعمال، والأكاديميون.

سيتضمن الاجتماع مجموعة متنوعة من الأحداث، بما في ذلك الجلسات العامة والمناقشات والندوات. سيركز الحدث أيضًا على تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لمعالجة القضايا العالمية.

بالنسبة للمغرب، فإن استضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي هي مناسبة مهمة لتعزيز مكانتها كمركز مالي وتجاري عالمي. سيساعد الاجتماع أيضًا في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد ، و تخفيف قليلا من حدة أثار الزلزال ، و سيعطي زخم الاجتماع المرتقب للبنك الدولي دفعة معنوية للبلاد ، و سيسهم في انتعاش القطاع السياحي و تعافيه شيئا ما ، نظرا للوفود الكبيرة التي ستحضر ، و سترفع ليالي المبيت و الضيافة بالمدينة الحمراء .

و في معرض كلمتها يوم الاثنين أكدت مديرة الصندوق الدولي ، على قرار البنك عقد الاجتماع السنوي  في موعده بمدينة مراكش بدون تغيير، بعدما قدمت السلطات المغربية ضمانات على أمن و سلامة الوفود المشاركة ، مؤكدة بذالك على ثقة صندوق النقد و البك الدوليين، و قدرته على تنظيم الاجتماع و استقبال الوفود رغم تداعيات الزلزال ، الذي لا يمكن أن يوقف قطار المغرب من أجل  التنمية و مواصلة العمل و الاشتغال لكسب التحديات و الوصول إلى الأهداف .

 

 

 

 

اترك رد

الاخبار العاجلة