المغرب يواجه تحدي الفشل الكلوي.

15 مارس 2024آخر تحديث :
المغرب يواجه تحدي الفشل الكلوي.

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن عدد المرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن في مرحلته المتقدمة قد بلغ أكثر من 38 ألف مريض، حيث يتابعون علاجاتهم سواء بتصفية الدم أو زرع الكلي لدى الحالات التي يمكن أن تستجيب لهذا العلاج الجراحي.

وأكدت وزارة الصحة في بلاغ لها بمناسبة اليوم العالمي للكلي، الموافق 14 مارس 2024 ، على أهمية الانتباه لصحة الكلي وحث الوعي بالسلوكيات الوقائية من عوامل الخطر المؤدية للإصابة بمرض الفشل الكلوي، سواء الحاد أو المزمن، إضافة إلى التحسيس بكيفية التعايش مع هذا المرض.

وتم اختيار شعار “صحة الكلي للجميع، سبيل الوصول العادل إلى الرعاية والممارسة العلاجية المثالية” لهذا العام .

وًللإشارة فإن الوزارة تقوم بجهود مشتركة مع القطاعات الحكومية و أطباء الكلي بالقطاعين العام والخاص وجمعيات المجتمع المدني لتوفير عروض علاجية ملائمة تغطي كل عمالات وأقاليم المملكة وتمكين المرضى من الوصول إلى العلاج المناسب وتخفيف المعاناة الصحية و المادية المكلفة.

حيث قدمت الوزارة الرعاية لنحو 6000 مريض من خلال المراكز العمومية لتصفية الدم، كما اعتمدت مجموعة من الإجراءات الوقائية والكشف المبكر عن المرض، لاسيما بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

كما تعمل الوزارة على تطوير زرع الكلي كبديل علاجي مثالي لعدد كبير من مرضى الفشل الكلوي في مرحلته النهائية، في إطار جهودها المستمرة لتحسين جودة الرعاية الصحية في المملكة.

تحرير: سارة المريني صحافية متدربة.

اترك رد

الاخبار العاجلة