مهرجان “ماطا” الدولي للفروسية لتبادل الثقافات الإنسانية

12 مايو 2024آخر تحديث :
مهرجان “ماطا” الدولي للفروسية لتبادل الثقافات الإنسانية

سينطلق مهرجان ماطا الدولي للفروسية في دورته 12، من 17 إلى 19 ماي 2024، بمدشر زنيد بجماعة أربعاء عياشة (دائرة مولاي عبدالسلام بن مشيش) بإقليم العرائش، برعاية  من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

حيث ان الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، المنظمة للمهرجان، جاء في بلاغها اندورة هذه السنة من المهرجان الدوليماطا للفروسية، متميزة وخاصة تتمثل في تتويج إدراج التراث اللامادي ماطا ضمن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافةالإيسيسكوباسم المملكة المغربية”.

وأشار رئيس المهرجان، نبيل بركة، أنصون التراث اللامادي للمغرب، بما في ذلك مهرجان ماطا، يأتي في ظل العناية المولوية لصاحبالجلالة، معتبرا أنإدراج موروث ماطا اللامادي باسم المغرب في قائمة الإيسيسكو يعد حدثا تاريخيا عظيما تم تحقيقه بفضل الرعايةالسامية والشركاء الداعمين لدورات المهرجان بمختلف فضاءاته وتلاوينه الثقافية والتنموية والاقتصادية والاجتماعية”.

و يذكر أن دورة 2023 من المهرجان حققتنجاحا كبيراعلى كافة المستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، بمشاركة أزيد من 300 ألف زائر، وتنافس أكثر من 300 فارس وخيال من مختلف القبائل الجبلية، ومشاركة أزيد من 80 تعاونية فلاحية وصناعية بالمعرض المقامعلى هامش المهرجان، إلى جانب إحياء سهرات فنية للتراث المغربي الأصيل.

تحرير شهد زياني صحافية متدربة

اترك رد

الاخبار العاجلة