المغرب يضع شكاية لدى اليونسكو ضد سطو جزائري على “القفطان الفاسي

20 مايو 2024آخر تحديث :
المغرب يضع شكاية لدى اليونسكو ضد سطو جزائري على “القفطان الفاسي

قدمت المملكة المغربية، عبر وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبالتنسيق مع المندوبية الدائمة للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، شكاية رسمية لدى هذه المنظمة الدولية ضد الجزائر، وذلك بشأن اتهامها بسرقة القفطان المغربي.

وقد وقع محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، هذه الشكاية التي وجهت إلى أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو، مشيرًا إلى وجود صورة لـ”نطع فاس” ضمن ملف جزائري تعتزم الجزائر تقديمه للجنة الحكومية المكلفة بصون التراث غير المادي. وأوضح المغرب أن القفطان الظاهر في الصورة تمت سرقته من متحف في أمستردام وهو يعود للمغرب.

حيث طالب المغرب، من خلال هذه الشكاية، بسحب صورة القفطان المغربي، مؤكدًا أن التراث الثقافي المغربي يعد جزءً لا يتجزأ من الهوية المغربية، وأن هناك ارتباطًا وثيقًا بين المغرب وتراثه الثقافي الحضاري. وشددت الشكاية على أن ملفات التراث يجب ألا تكون موضع حسابات سياسية ضيقة، وأن المملكة المغربية ستدافع عن تراثها بكافة الطرق المتاحة ولن تقبل أي استغلال لاتفاقية 2003 الخاصة بحماية التراث الثقافي غير المادي.

كما دعت الشكاية اللجنة المختصة في اليونيسكو إلى توخي اليقظة والحذر عند معالجة ملفات الترشيح، وذلك للحيلولة دون تكرار حوادث السطو على التراث الثقافي للدول. وأكدت المملكة المغربية على أهمية الحفاظ على التراث الثقافي الأصيل والتصدي لأي محاولات لسرقته أو نسبه لغير أصحابه.

تحرير: روميسة صافري

اترك رد

الاخبار العاجلة