حزب العدالة والتنمية يتهم أخنوش بـ”استغلال أموال الدولة لصالح شركته”

28 مايو 2024آخر تحديث :
حزب العدالة والتنمية يتهم أخنوش بـ”استغلال أموال الدولة لصالح شركته”

اتهمت قيادة حزب العدالة والتنمية حكومة عزيز أخنوش بتعزيز الفساد والمحسوبية وتمكين النافذين من أموال الدولة. جاء ذلك في أعقاب القرار الأخير للحكومة بزيادة 10 دراهم في سعر قنينة الغاز من فئة 12 كلغ ودرهمين ونصف لقنينة الغاز من فئة 3 كلغ.

حيث رأت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن النهج الذي اعتمدته حكومة أخنوش في مواصلة إصلاح صندوق المقاصة “يهدف أساسًا إلى تكريس الريع والفساد، وضمان استفادة النافذين من صندوق المقاصة بشكل مستدام”.

كما أوضحت قيادة حزب العدالة والتنمية، في أعقاب اجتماع الأمانة العامة الأخير، أن عزيز أخنوش يأتي على رأس هؤلاء النافذين الذين يغتنون من أموال الدولة، مشيرة إلى أن شركته “إفريقيا غاز وفروعها” تهيمن على سوق الغاز في المغرب بكامل سلسلته، بدءًا من موانئ المملكة وصولاً إلى آخر منزل على التراب الوطني، من الاستيراد والتخزين والتعبئة إلى التوزيع.

الجدير بالذكر أن شركة أخنوش وفروعها حسب المصدر، ستستفيد من ارتفاع أسعار قنينات الغاز، مما يثقل كاهل المواطنين، بالإضافة إلى الحصول على دعم من الميزانية العامة. وأوضح المصدر أن حزب البيجدي يقترح إصلاح صندوق المقاصة بتوجيه الدعم إلى الفئات المستحقة، مثل منح “قنينة غاز” مجانية شهريًا لكل أسرة مستحقة، بتكلفة لا تتجاوز 6 مليار درهم سنويًا. كما طالب الحزب بوقف الدعم الحالي الذي تستفيد منه الشركات دون القدرة على التحقق من الكميات الحقيقية المستوردة والموزعة والمستهلكة من غاز البوتان، حيث استفادت هذه الشركات بين 2015 و2023 من 111 مليار درهم من صندوق المقاصة.

تحرير: تسنيم تيزي

اترك رد

الاخبار العاجلة