تزايد استيراد الأغنام الإسبانية في المغرب قبيل عيد الأضحى

1 يونيو 2024آخر تحديث :
تزايد استيراد الأغنام الإسبانية في المغرب قبيل عيد الأضحى

يواصل المغرب استيراد الأضاحي، استعدادا لإحياء شعيرة عيد الأضحى المبارك، وذلك من أجل تلبية حاجيات السوق الوطنية. حيث وصلت شحنة من رؤوس الأغنام الإسبانية، الخميس الماضي، من ميناء الجزيرة الخضراء إلى المغرب.

ويشار على ان صحيفة “إل فارو دي سيوتا” الإسبانية، ذكرت أن 15 شاحنة تم شحنها بالأغنام المعدة لعيد الأضحى، مشيرة إلى أنه خلال الأيام المقبلة سيتم زيادة عدد الشاحنات المتجهة إلى المملكة، التي تسعى لتزويد السوق الوطنية قبل حلول “العيد الكبير”، المقرر إحياؤه في 16 أو 17 يونيو المقبل.

فيما أكدت الصحيفة، نقلاً عن مهنيين إسبان، أن هناك عدداً كبيراً من الأغنام المجهزة للاستيراد، تتنوع في أوزانها. حيث يتراوح سعر الأغنام الصغيرة بين 200 و250 يورو، بينما تصل أسعار الأغنام الكبيرة إلى 400 يورو.

كما أرجع المزارعون الإسبان الزيادة في أسعار رؤوس الماشية هذا العام إلى ارتفاع تكاليف الإمدادات والغذاء المخصص للقطيع، مشيرين إلى أن الأعلاف شهدت ارتفاعاً ملحوظاً مؤخراً، بسبب عدة عوامل منها الجفاف وتكاليف النقل.

ويذكر أن هذه الفترة من السنة تتطلب الكثير من العمل بالنسبة لأولئك الذين يسهرون على شحن الماشية إلى الدول المستوردة، ومنها المغرب، الذي يهدف إلى استيراد حوالي 600 ألف رأس من الأغنام لتوفير بدائل للمواطنين، وضبط الأسعار، وضمان توازنها في ظل الحديث المتزايد عن ارتفاع الأسعار هذا العام.

تحرير: روميسة صافري

اترك رد

الاخبار العاجلة