الناظور … لقاء تفاعلي حول :”الحركة الأمازيغية في المغرب: التحديات و الرهانات”

9 يونيو 2024آخر تحديث :
الناظور … لقاء تفاعلي حول :”الحركة الأمازيغية في المغرب: التحديات و الرهانات”

نظم منتدى أنوال للتنمية و الديمقراطية و حقوق الإنسان يومه الاحد 9 يونيو 2024 ، لقاء تفاعلي في قاعة الندوات التابعة لفندق ميركور ،حيث تناولت الندوة موضوع الحركة الأمازيغية في المغرب .

و عرف اللقاء مشاركة متميزة وفعالة لمختلف الفاعلين المدنيين، من أساتذة جامعيين وطلبة باحثين ومحامين وممثلي منظمات المجتمع المدني،حيث كانت فرصة لتقديم مجموعة من القراءات المتقاطعة حول التحديات و الرهانات التي تتعرض لهم الحركة ألأمازيغية في المغرب .

كما تناول اللقاء مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالحركة الأمازيغية، منها مكانة الأمازيغية في السياسة اللغوية بالمغرب في ضوء الفصل 5 من دستور 2011، والحركة الأمازيغية بالمغرب بين الماضي والمستقبل، بالإضافة إلى الوضع الحالي للأمازيغية وسبل وقف تدهوراستعمالها.

كما تمت مناقشة غياب الإرادة السياسية تجاه الأمازيغية في المغرب، ودور الفعل الأمازيغي وأبعاده السياسية. وأخيراً، تم التطرق إلىتفعيل الطابع الرسمي لها وتقييم السياسات المتعلقة بذلك.

و للاشارة يسعى منتدى أنوال للتنمية و الديمقراطية و حقوق الإنسان لابراز ان الأمازيغية لم تكن يوما مجرد لغة بل تتعدى ذلك لتكون اعظم هوية و اعظم حضارة وجدت عبر التاريخ.

تحرير: تسنيم تيزي

اترك رد

الاخبار العاجلة