فرنسا تسعى لتعويض ما فاتها من مشاريع عملاقة مع الرباط

18 يونيو 2024آخر تحديث :
فرنسا تسعى لتعويض ما فاتها من مشاريع عملاقة مع الرباط

أعلن الخبير الاقتصادي المغربي أوهادي سعيد أن المصرف العام للاستثمار الفرنسي خصص 100 مليون يورو لدعم الشركات الفرنسيةالراغبة في الاستثمار في المغرب، الجزائر، وتونس في قطاعات الصناعة، الطاقة، الزراعة، وصناعة الأدوية خلال الفترة الممتدة من 2024 إلى 2027.

و  يأتي هذا الدعم من خلال التمويل، الضمان، والمواكبة، بهدف تشجيع الشركات على تعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع الدول المغاربية.

وأشار إلى أن هذا التخصيص يهدف إلى تدارك خسائر السنوات الأخيرة التي نجمت عن فشل سياسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرونفي إيجاد صيغة توفيقية لعلاقات فرنسا بالدول المغاربية، خاصة الجزائر والمغرب. وأضاف أن فرنسا تبدو مصممة على استعادة ما فاتهامن فرص من خلال الدخول في مشاريع عملاقة مع الرباط، ولا سيما في القطاعات الأربع المذكورة التي شهدت تطورًا ملحوظًا بعد إطلاقمشاريع ضخمة تهدف إلى فتح المجال للاستثمار في الدول الأفريقية.

وحسب رؤية الخبير ، فإن باريس تسعى للعب على الجانب الاقتصادي لاستمالة الرباط، التي نجحت في تنويع اقتصادها واستثمرت فيمجالات جديدة في دول أفريقية واعدة. ويرى أن هذه الخطوة تهدف إلى الاستفادة من السوق الأفريقية عبر شراكات استثمارية مع شركاتمغربية متموقعة بشكل جيد في أفريقيا.

تحرير: روميسة صافري

اترك رد

الاخبار العاجلة