أسعار زيت الزيتون في صعود.. هل ستنجح جهود منتجيه في السيطرة على التحديات؟

1 يوليو 2024آخر تحديث :
أسعار زيت الزيتون في صعود.. هل ستنجح جهود منتجيه في السيطرة على التحديات؟

يؤثر  الاحترار المناخي المتسارع  بشكل متزايد على محاصيل زيت الزيتون، ويضاعف منتجو هذه السلعة الحيوية جهودهم للتكيف مع هذاالواقع الجديد.

وفقًا لتصريحات خايمي ليلو، المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون،  فإن: “تغير المناخ أصبح حقيقة واقعة، وعلينا أن نتكيف معه“. وفيهذا السياق، يتعاون المنتجون مع المجتمع العلمي للبحث عن حلول مبتكرة، بما في ذلك تحسين أساليب الري واختيار أصناف جديدة منالزيتون أكثر مقاومة لتداعيات تغير المناخ، فضلاً عن نقل المزروعات إلى مواقع أكثر قدرة على التكيف.

إشارة إلى أن هذا الوضع أدى إلى انخفاض كبير في الإنتاج العالمي من زيت الزيتون، بنسبة تقارب الربع خلال العامين الماضيين، مماترتب عليه ارتفاع الأسعار بنسبة تتراوح بين 50% إلى 70% حسب الأصناف،وفي إسبانيا، التي تنتج نصف كمية زيت الزيتون فيالعالم، تضاعفت الأسعار ثلاث مرات منذ بداية عام 2021، مما أثار استياء المستهلكين.

و جاء وفق تقديرات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فإن منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، المصدر الرئيسي لإنتاج زيتالزيتون في العالم، تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة بنسبة 20% أسرع من المعدل العالمي، مما يفرض تحديات متزايدة على قطاعالزيتون في المستقبل.

تحرير : هند اكجيل

اترك رد

الاخبار العاجلة