وزير الفلاحة: “ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بفعل الإختلالات المناخية

23 يوليو 2024آخر تحديث :
وزير الفلاحة: “ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بفعل الإختلالات المناخية

قدم وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، محمد صديقي، تفسيراً لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في جلسة الأسئلة الشفوية التيعقدت أمس  الإثنين 22 يوليوز 2024 بمجلس النواب

مبرراً ذلك بـالإختلالات المناخية وارتفاع كلفة الإنتاج“. وأوضح صديقي أن سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء تعرضت لتأثيرات كبيرة أدت إلىتراجع في الإنتاج والمردودية.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة قامت بعدد من التدابير لتعزيز استقرار تموين السوق، بما في ذلك دعم الأعلاف المخصصة للإنتاجالحيواني، وفتح باب الاستيراد وتسهيله من خلال تعليق جميع رسوم الاستيراد على الأبقار المخصصة للذبح والتسمين والأغنام. كما تم فتحأسواق جديدة لاستيراد الأبقار وتبسيط الإجراءات المتعلقة بذلك.

ورغم هذه الإجراءات، أثار الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم الحمراء استياء نواب البرلمان، حيث تتراوح الأسعار حالياً بين 120 و150 درهماً للكيلوغرام.

في هذا السياق، انتقد النائب البرلماني الشرقاوي الزنايدي، عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، التبريرات التي قدمها الوزير،معتبراً إياها غير كافية. واعتبر الزنايدي أن دعم الوزارة للفلاحين لم يحقق الأثر المطلوب على القدرة الشرائية للمواطنين. كما اتهم وزارةالفلاحة بدعملوبياتلا توفر الأمن الغذائي للمغاربة، مشيراً إلى فشل الوزارة في دعم الفلاحين الصغار لتوفير الخضراوات.

تحرير: روميسة صافري

اترك رد

الاخبار العاجلة