قضية “الخادمة كنزة” تناقش أمام وزير التشغيل

1 أغسطس 2024آخر تحديث :
قضية “الخادمة كنزة” تناقش أمام وزير التشغيل

قدمت النائبة البرلمانية لبنى الصغيري، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولةالصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، بخصوص أوضاع ومعاناة العاملات والعمال المنزليين.

حيث أشارت البرلمانية في استفسارها إلى أن قضيةالخادمة كنزةفي مدينة المحمدية أعادت إلى الواجهة النقاش حول مدى التزامالقانون رقم 19.12 الذي يحدد شروط العمل والتشغيل للعاملات والعمال المنزليين، والذي بدأ تطبيقه في الأول من أكتوبر 2018.

كما أضافت الصغيري أن هذه الحادثة، التي تكررت سابقاً، تثير تساؤلات حول مدى تنفيذ القانون المذكور. وأشارت إلى أن العاملاتوالعمال المنزليين ما زالوا يعيشون في ظروف صعبة، ويعانون من انتهاك حقوقهم، ويتعرضون للاعت.داء والعن.ف والته.ميش، فضلاً عنالاستغلال الاقتصادي والاجتماعي.

و ذكر في السؤال أن هذه التصرفات غير الإنسانية تجاه هذه الفئة تحدث في غياب شبه كامل لأي حملات أو زيارات من قبل موظفيومفتشي الشغل التابعين للوزارة لمراقبة ظروف العمل والعلاقة بين صاحب المنزل والعامل أو العاملة المنزلية.

للإشارة تساءلت البرلمانية في ختام سؤالها عن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة لصالح العاملات والعمال المنزليين، وعن كيفيةمعالجة قضيةالخادمة كنزةوإنصافها من الظلم الذي تعرضت له .

تحرير: تسنيم تيزي

اترك رد

الاخبار العاجلة