مشروع قانون لتسوية أوضاع نصف مليون مهاجر غير موثق

12 سبتمبر 2024آخر تحديث :
مشروع قانون لتسوية أوضاع نصف مليون مهاجر غير موثق

كشفت مصادر إعلامية إسبانية أن حزب “سومار” اليساري، الذي تترأسه يولاندا دياز، بصدد مناقشة مبادرة تشريعية تهدف إلى تنظيم أوضاع نحو نصف مليون مهاجر غير موثق في إسبانيا.

في رسالة نشرتها على منصة “X” في 4 شتنبر، دعت دياز، النائبة الثانية لرئيس الوزراء ووزيرة العمل، إلى ضرورة تسوية أوضاع هؤلاء العمال الذين يعيشون دون حقوق قانونية، وأكدت أن منصة “سومار” تواصل التأكيد على أهمية اتخاذ إجراءات فورية لتسوية أوضاع المهاجرين الذين يقيمون في البلاد منذ سنوات بدون وثائق رسمية.

تجدر الإشارة إلى أن دياز أسست منصة “سومار”، التي تلعب دورًا بارزًا في الساحة السياسية الإسبانية منذ عام 2022 ،ودعوتها جاءت بعد قرار تمديد لمدة أسبوع لتقديم تعديلات على مبادرة تشريعية تم تسجيلها في مجلس النواب الإسباني ،وفي أبريل الماضي، أعلن البرلمان الإسباني عن اتخاذ الخطوة الأولى نحو الموافقة على المبادرة، التي حصلت على دعم 700 ألف توقيع وأكثر من 900 منظمة غير حكومية.

كما ذكرت دياز أن الرئيس السابق خوسيه لويس ثاباتيرو قد أطلق “عفوًا” مماثلاً في الماضي، مشددة على الحاجة إلى اتخاذ خطوات مماثلة الآن.

وقدمت المبادرة إلى مجلس النواب خلال الدورة السابقة، لكنها انتهت صلاحيتها بسبب الدعوة إلى انتخابات مبكرة. ومع ذلك، تم إعادة النظر فيها في 13 يونيو الماضي، حيث حصلت على تأييد 90% من النواب، بما في ذلك نواب الحزب الشعبي، بينما عارضها حزب “فوكس” اليميني المتطرف.

تحرير:هند اكجيل

اترك رد

الاخبار العاجلة