تونس و المغرب : نحو شراكة بحرية جديدة

28 فبراير 2024آخر تحديث :
تونس و المغرب : نحو شراكة بحرية جديدة

تشير تقارير وكالة الأنباء الرسمية التونسية إلى استعداد لافت لافتتاح خط بحري جديد مخصص لنقل الحاويات، يربط بين تونس ودول المغرب الكبير على سواحل المتوسط، باستثناء الجزائر.

كما ان هذا الخط الملاحي سيمتد من مدينة صفاقس التونسية إلى المغرب وليبيا وإسبانيا، ومن المقرر انطلاقه خلال شهر مارس المقبل.

وقد أشارمالك علوي، مندوب الخط الملاحي المرتقب، إلى أن الترتيبات الإدارية واللوجستية تقترب من الانتهاء، مع تميز هذا الخط بأسعارتنافسية وتقديم الخدمات بفاعلية. ومن المتوقع أن تستغرق الرحلات من صفاقس إلى المغرب وإسبانيا 4 و6 أيام على التوالي، مع إقامةرحلتين شهريًا.

ويأتي هذا الاهتمام بتطوير بنية تحتية بحرية قوية ضمن استراتيجية المغرب لتعزيز دوره في التجارة الدولية، حيث تم تطوير شبكة الموانئالتي تضم 43 ميناء، مما يدعم حركة البضائع والمسافرين بشكل فعال.

وتعكس مشاريع التحديث المستمرة، مثل ميناءي الناظور والداخلة، التزام المغرب بالمعايير الدولية وتعزيز دوره كلاعب بحري رئيسي، حيثيستقبل الموانئ المغربية بما يقارب 195 مليون طن من البضائع و5 ملايين مسافر ومليون مركبة سنويًا، و هذا يجسد النجاحات المتحققة فيهذا القطاع المهم.

تحرير:راغب سهيلة صحفية متدربة

اترك رد

الاخبار العاجلة