الشامي: التأثير السلبي لتزويج القاصرات “مستمر”.. والظاهرة “ليست موضع جدل

21 مايو 2024آخر تحديث :
الشامي: التأثير السلبي لتزويج القاصرات “مستمر”.. والظاهرة “ليست موضع جدل

صرح أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي،يومه الثلاثاء 21 ماي الجاري ، إن هناك تأثير سلبي لتزويج القاصرات موجود فعلا، ولا يتعلق الأمر بظاهرة موضوع سجال بين من يرفض ومن يعارض الممارسة.

حيث وأكد الشامي، خلال تقديم رأيه في اجتماع للجنة العدل والتشريع بمجلس النواب،أن «موضوع زواج القاصرات مهم جداً بسبب تأثيره السلبي. هذا التأثير موجود بالفعل وليس مجرد فكرة يتبناها البعض ويرفضها آخرون، فهناك معطيات علمية توضح التأثير السلبي».

كما أوضح أن «طلب الرأي المتعلق بزواج القاصرات تزامن مع مراجعة مدونة الأسرة»، مضيفاً: «قدمنا توصياتنا للجنة التي أمر الملك بتشكيلها، رغم أن الموضوع لم يتم تناوله بالكامل من قبل، بل ركزنا على مواضيع ذات علاقة بالمرأة، وبالتمكين الاقتصادي والاجتماعي لها».

و الجدير بالذكر ان الشامي اكد على ضرورة التفريق بين تزويج الطفلات وزواج القاصرات، معتبراً الأول ظاهرة تؤثر سلباً على الصحة النفسية وتحرم الفتيات من التعليم. وأوضح رئيس المجلس أن زواج القاصرات أصبح قاعدة بعد موافقة القضاء على آلاف الطلبات، مشيراً إلى ضرورة مراعاة التأثيرات السلبية لهذا النوع من الزيجات. فيما أشار الشامي إلى دور التقارير التي يعدها المجلس في دعم البرلمانيين والحكومة في أداء مهامهم.

تحرير: تسنيم تيزي صحافية متدربة

اترك رد

الاخبار العاجلة