انتعاش خزينة المملكة بعد زيادة المداخيل الضريبية

15 يونيو 2024آخر تحديث :
انتعاش خزينة المملكة بعد زيادة المداخيل الضريبية

أفادت وثيقة صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية أن المداخيل الضريبية ارتفعت بنسبة 13.5% خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنةالجارية، محققة معدل إنجاز بلغ 45.7%. كما بلغت التسديدات الصافية والتسويات والمبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذيتتحمله الجماعات الترابية، 6.7 مليارات درهم، مقارنة بـ 7 مليارات درهم في نهاية مايو 2023.

حيث يتم تسجيل تقدم ملحوظ في مداخيل الضرائب على الشركات والدخل بنسب معينة، كما سجلت الضرائب على الشركات معدل إنجازقدره 47%، مع ارتفاع نسبته 16.3%، بفضل تحسن مداخيل تكميل التسوية والقسط الأول والضرائب المحجوزة على ناتج الأسهموالمكافآت. بالمقابل، سجلت الضرائب على الدخل معدل إنجاز قدره 47.8%، مع ارتفاع نسبته 7.8%، بفضل تحسن المداخيل من الضرائبعلى الدخل برسم الأجور والأرباح العقارية والتوظيفات ذات الدخل القار.

وتشير وثيقة الوضعية الصادرة عن الخزينة العامة للمملكة إلى طابعها المحاسبي، بينما تتناول وثيقة وضعية الموارد والتحملات نفسها، وفقاًللمعايير الدولية في مجال إحصاءات المالية العمومية، المعاملات الاقتصادية التي تمت خلال فترة الميزانية، وتصف تدفقات المداخيل العاديةوالنفقات العادية ونفقات الاستثمار، بالإضافة إلى العجز الميزاني ومتطلبات التمويل وتمويلها لتغطية هذه الاحتياجات.

تحرير: تسنيم تيزي

اترك رد

الاخبار العاجلة