“تدخل عن*يف ضد طلاب الطب: اعت*قالات وإدانة واسعة”

27 سبتمبر 2024آخر تحديث :
“تدخل عن*يف ضد طلاب الطب: اعت*قالات وإدانة واسعة”

قدمت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة حوالي 28 طالبًا أمام النيابة العامة بالرباط، بعد توقيفهم خلال وقفة احتجاجية أمام المستشفى الجامعي السويسي، ليتم الإفراج عنهم في وقت متأخر من الليل.

وأعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب امس الخميس 26شتنبر 2024عن اعت*قال نحو 15 طالبًا وبعضًا من ذويهم، إضافة إلى إص*ابة عدد من الطلبة وإغماء آخرين، نتيجة ما وصفته بـ”التدخل الوح*شي” الذي تخلل الدفع والر*كل والض*رب المبرح مصحوبًا بال*سب والش*تم.

اللجنة حملت رئيس الحكومة ووزير التعليم العالي المسؤولية عن تع*نيف الطلبة، مطالبة باعتذار رسمي على خلفية هذا “الاع*تداء الوحش*ي”.

في تفاعل مع هذا الحدث، أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين تضامنها الكامل مع طلبة كليات الطب، مشيرة إلى تنظيم وقفات تضامنية وطنية امس الخميس 26 شتنبر 2024 بمختلف المستشفيات الجامعية، تعبيرًا عن رفضهم القاطع لـ”كل أشكال القمع والاعت*داء على حرية التعبير”.

دعت اللجنة الجهات المسؤولة لتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في حماية حقوق الطلبة، ومحاسبة كل من تورط في هذا الاعت*داء.

كما أكدت أن المساس بحرية التعبير والتظاهر السلمي هو مساس بجميع الأطباء والطلبة وكل من يؤمن بالعدالة والكرامة.

من جهته، تفاعل المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء مع ما وصفه بالتدخل العن*يف ضد الطلبة يوم الأربعاء 25 شتنبر2024، مؤكدًا أن المقاربة الأمنية لن تؤدي إلا إلى تعقيد الوضع.

تحرير: راغب سهيلة

اترك رد

الاخبار العاجلة